مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 3/05/2022 01:30:00 م

أغذية تساعد على الحفاظ على صحة الرئتين- الجزء الثاني - ريم أبو فخر
أغذية تساعد على الحفاظ على صحة الرئتين- الجزء الثاني
 ريم أبو فخر
 تحدثنا في الجزء الأول عن بعض الأغذية التي تساعد على الحفاظ على الرئة، وسنكمل في هذا المقال باقي الأغذية تابعوا معنا. 

هناك أنواع مختلفة من الفاكهة التي تحوي الألياف بنسبة عالية لها القدرة على الذوبان في الماء، وتصنع مادة هلامية تبقى لفترة طويلة تعطي الشعور بالشبع، وتحوي الألياف أساسية لتتغذى عليها الأمعاء الغليظة. 

الكركم

 الذي يحوي نسب عالية جداً جداً جداً من مضادات الأكسدة، ومضادات الالتهاب القوية، ويعتبر مفيد بشكل خاص لدعم |وظائف الرئة| أثبتت الدراسات أن الكركم مرتبط بتحسين وظائف الرئة لتقليل الالتهاب والكوليسترول، وتساعد الأشخاص لتعطيهم نسب عالية من المواد للتخلص من الجذور الحرة، وقيمة غذائية عالية وينصح أن نأخذه على شكل يومي ل نستفيد من الكركم ويفضل أن نأخذه على الشكل الطازج.

الطماطم

 والعديد من الأغذية التي تحوي المادة الفعالة الموجود بالطماطم ذات اللون الأحمر ذات ارتباط رئيسي لتحسين الرئة. 

يمكن استخدام منتجات الطماطم للحد من الربو، وتحسين وظائف الرئة لمن يعاني من أمراض الانسداد الرئوي. 

دراسة أجريت على 100 شخص مصاب بالربو بعد اتباع النظام الغني بالطماطم انخفضت نسبة الربو وأعراضه. 

(مثبت علمياً) الدراسات تقول أن |اللايكوبين| الموجود في الخضروات ذات اللون الأحمر عندما يتعرض لدرجة حرارة عالية في الطبخ  نرفع قدرته على التفاعل مع الجذور الحرة والتخلص منها في الجسم، واستخدمها في الطبخ يعتبر رائع وصحي، ويقلل الفيتامين c، لكنه يرفع مواد أخرى تحافظ على الصحة بشكل عام. 

التوت البري

 بكل أنواعه وخاصة الأحمر والأزرق الغنية بالمواد المضادة للأكسدة، هذه هي الاصباغ التي تساعد على حماية أنسجة الرئة من التليف والتأكسد، التوت مرتبط بتحسين انخفاض الالتهاب في الرئة وانخفاض مشاكل الرئة والتقليل من الالتهابات التي قد تحصل، والتوت البري (بكل أنواعه) يساعد على تقليل الالتهاب، والحفاظ على صحة الجسم بالطريقة الصحيحة. 

الشاي الأخضر

 نقرنه مع خسارة الوزن ولكن الدراسات تقول أن له فوائد غذائية بعيدة عن الوزن، فالشاي الأخضر له آثار مثيرة للإعجاب ويحوي مضادات التهاب، ومضادات الأكسدة، وبعض العلاجات لمن لديه مشاكل في الرئة لنجدد الخلايا.

دراسة أجريت في عام 2020 لمن لديه مشاكل |التليف الرئوي|، وتناول كوبين أو ثلاثة من الشاي الأخضر الذي يحوي نسب عالية من  ECG ساعد على الشفاء بشكل أسرع. 

ملاحظة: الشاي الأخضر لنأخذ الفائدة منه يفضل أن تكون أوراق الشاي الأخضر الطبيعية وهو الأساسي. 

زيت الزيتون يعتبر مصدر غني بالمواد الغذائية الفعالة بفيتامين A, E،  وتعتبر كمية لاتقل عن معلقة طعام تساعد على تخفيض الالتهابات ويعتبر النظام الغذائي (البحر الأبيض المتوسط) يحسن الرئة عند المدخنين. 

تاسعاً مشروب القهوة يحوي نسب مضادات أكسدة مفيدة لصحة الرئة، ويحافظ على الخلايا ويقلل الالتهابات الموجودة. 

النظام الغذائي أساسي لنقلل الالتهابات، ونحافظ على الرئة  قبل أو بعد أو خلال فترة الإصابة. 

بقلمي: شهد عنجريني

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.